كل ما يخص الاعمدة الخرسانية

كل ما يخص الاعمدة الخرسانية 




الأعمدة الخرسانية تمثل الركائز الأساسية التي يقام عليها البناء، ومن ثم فإن تعرضها للتصدع يهدد المنشأة بالكامل بالانهيار، ويكفي القول بأن 90% من المباني التي تنهار يكون ذلك راجع إلى عيب في الأعمدة الخرسانية المرتكزة عليها..

في أغلب الحيان يكون تصدع الأعمدة الخرسانية ناتج عن أخطاء هندسية في التصميم أو التنفيذ، ومن أكثر تلك الأخطاء شيوعاً ما يلي:..


1- إهمال نقطة الاتصال مع الكمرات :

من أهم أخطاء الأعمدة الخرسانية والتي قد تؤثر عليها على المدى البعيد وتؤدي إلى ظهور الشروخ أو التصدعات بها، هو إهمال منطقة الاتصال بين العمود بالكمرات العلوية، والأسلوب الصحيح هو أن تكون الكانات مكثفة وممتدة إلى داخل الكمرات بمسافة مناسبة....


2- تقسيط الكانات :

أيضاً من العوامل التي تلحق الأضرار بـ الأعمدة الخرسانية هو زيادة تقسيط الكانات، أي أن تكون المسافات بينها متباعدة أو واسعة أكثر من المطلوب في الأعمدة عموماً، وعلى وجه خصوص أعمدة الطوابق السفلى وتحديداً الطابق الأرضي، إذ إن تلك الأعمدة تكون الأحمال الضاغطة عليها مضاعفة، ولهذا ينصح الخبراء بضرورة تقسيم الكانات على مسافة 10 سم-12 سم خاصة في منطقة كعب العمود.


3- إهمال مقطع العمود :


 من الأخطاء الهندسية الشائعة أيضاً والتي تضر بسلامة الأعمدة الخرسانية وبالتالي تهدد البناء ككل، هو عدم الالتزام بتصميم العمود من مقطع مناسب، فالبعض يرى إن الاعمده لا يجب أن تكون كبيرة أو عريضة إلا في حالة إقامة مباني مرتفعة وكبيرة، بينما الحقيقة على العكس من ذلك، فالعمود يجب أن يكون من قطاع 25 × 50 سم على الأقل حتى لو كان المبنى مكون من طابقين فقط...


4- عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة :


أيضاً من أسباب تصدع الأعمدة الخرسانية وأنهيارها هو عدم وضع المصمم كافة الاحتمالات في حسبانه عند وضع التصميم الهندسي للمنشأ، مثال ذلك إن الغالبية العظمى من المهندسين تهتم بإقامة أعمدة قوية كي تتحمل الضغط الرأسي والأحمال الحية الضاغطة عليها، بينما كثيراً ما يغفلوا الضغوط الأفقية مثل التصادم أو الرياح والعوامل الطبيعية الأخرى، فتكون الأعمدة بالتالي ضعيفة في مواجهة تلك العوامل مما يؤثر عليها بصورة سلبية، كذلك البعض لا يتخذون الاحتياطات اللازمة لحماية المباني من الزلازل والهزات الأرضية خاصة في المناطق الغير منتشرة بها الزلازل



استـــــلام الأعمدة:-


اولا: استلام الحديد:

1- يتم استلام حديد تسليح الاعمده من حيث العدد والقطر وعدد الكانات لكل متر طولي طبقا لجدول تسليح الاعمده ويتم حصر عدد الكـانات / المتر الطولي بقياس واحد متر طولي بدءا من منتصف المسافة بين كانتين وانتهاء بمنتصف المسافة بين كانتين ثم يتم حصر عدد الكانات المحصورة في تلك المسافة .

2- مراجعة حالة الحديد المستخدم سواء للاعمده المطلوب صبها أو لاشاير الاعمده ( طرف رباط حديد التسليح الطولي ) من ناحية وجود قشور صدأ من عدمه.

3- مراجعة وضع بسكوت بلاستك أو بسكوت اسمنتي لزوم المحافظة على الغطاء الخرساني حول حديد التسليح الطولي أثناء وبعد الصب على أن يتم ربط البسكوت بكانات الأعمدة وليس فى الأسياخ .

4- مراجعة كثافة التربيط بسلك الرباط لضمان عدم تحرك أسياخ التسليح الطولي أو الكانات وتحركها عن موقعها السابق تثبيتها فيهوالتأكد من ربط الأسياخ بألركان الكانات ( ألازن الكانات ) .

5- مراجعة وضع كانة بعيون بأعلى كل عمود لضمان المحافظة على تباعد وتقسيط أسياخ التسليح الطولي ( الرأسي ) للاعمده. 

6- كانات العمود يجب أن تستمر بمناطق الكمرات والسملات وبنفس عدد أفرعها ولكن بداخل القواعد المسلحة تكون الكانات بفرعين فقط .

7- مراجعة طول أشاير العمود و مكان نهاية الكانات .

8- مراجعة شكل الكانات و قطرها و عددها لكل متر و تقسيطها و التأكد من تكثيف الكانات بأعلى و أسفل العمود إن وجد .

9- مراجعة تربيط الأسياخ جيداً مع الأشاير و تربيط الكانات بشكل جيد .

10- استلام قيمة الـcover الخرساني للأعمدة .


ثانيا :استلام أعمال النجارة : ــ

تتم عملية الاستلام على ثلاثة مراحل كما يلي :

‌أ- استلام المحاور (المسافات بين الاعمده بعضها البعض) .

‌ب- استلام راسية الاعمده بالاتجاهين الطولي والعرضي

‌ج- استلام تقوية الاعمده. 


أ - يتم استلام المحاور كما يلي:-

1- قياس المسافات بين أعمدة الأركان الرئيسية للمنشأ وهى كالأتى: 

المسافة الإجمالية بين العمود الواقع على تقاطع المحورين 

المتعامدين علي النواصي وهذه المسافة =ل + 0.25 + 0.05حيث أن :

 المسافة 0.25 م = نصف عرض عمود البداية + نصف عرض عمود النهاية 

والمسافة 0.05 م= سمك تجليد عمود البداية 0.025 م+ سمك تجليد عامود النهاية 0.025 م 

حيث أن تجليد العمود بألواح خشب اللتزانه ويكون عادة بسمك = 2.5 سم تقريبا. 

2- يتم تطبيق الخطوات السابقة على باقي الاعمده سواء كانت داخليه أو خارجية .

3- قياس أبعاد كل عمود مع إضافة 5 سم لأبعاد كل عمود بالمخطط , فمثلا إذا كان أبعاد عمود ما بالجدول = 25x60 فإننا عند قياس ذلك العمود بالموقع قبل الصب سوف نجده 30x65 وهذه الزيادة هي نتيجة سمك ألواح التجليد الخشبية من الجهتين لكل من طول وعرض مقطع العمود قبل الصب.

4- مراعاة شد خيط أفقي على ارتفاع 30 سم تقريبا من أسفل الاعمده اى أعلى من الحطات السفلية وذلك لجميع الاعمده التي تقع على محور ويجب شد خيط على الجانب الخارجي للاعمدة الخارجية الواقعة علي واجهه واحدة و الواقعة علي محور واحد والغرض مما سبق هو للتأكد من استقامة وضع الاعمده بالمحور الواحد وعدم انحراف عمود سواء للداخل أو للخارج .

5- يتم تثبيت تخانه خشبية سمك 2.5 سم تقريبا بين الخيط وألواح العمود لكل محور تم شد الخيط عليه وتكون مواقع تثبيت التخانات لكل محور هي بداية ونهاية كل محور وذلك بغرض ترك فراغ 2.5 سم مساويا لسمك التخانه بين الخيط المشدود وبين ألواح الخشب ( تجليد العمود ) وذلك لكل من عمود البداية وعمود النهاية لكل محور. 

6- يتم الاستلام لاستقامة الاعمده بالمحور الواحد وذلك بتمرير تخانه خشبية يتم قطعها من نفس لوح الخشب المستخدم في التخانات السابق تثبيتها خلف الخيط المشدود ويتم تمرير التخانه بواسطة اليد خلف الخيط المشدود ( بين الخيط وتجليد العامود الخشبي ) للتأكد من أن الفراغ بين الخيط وبين تجليد العمود مساويا لسمك التخانه المستخدمة في عملية المرور بين الخيط وتجليد العمود ، وفى حالة ملاحظة اتساع الفارق بين الخيط وبين التخانه المستخدمة بالاستلام بمقدار 1/2 سم فأكثر أو العكس بان تكون المسافة بين الخيط وتجليد العمود تكون اقل من سمك التخانه بمقدار 1/2 سم فأكثر ففي هذه الحالة يجب ترحيل تجليد العمود للداخل للحالة الأولى (حالة زيادة المسافة بين الخيط والتخانه عن1/2 سم فأكثر) أو ترحيل العمود للخارج في الحالة الثانية (حالة نقص المسافة عن 1/2سم) ويتم ذلك الترحيل بغرض انطباق محور العمود على المحور الأساسي المحدد لنفس العمود وفى هذه الحالة لا يتم استلام راسية العمود حتى يتم ضبط موقع العمود . 

7- مراجعة راسية ألاعمده بالاتجاهين الطولي والعرضي لقطاع كل عامود وذلك باستخدام ميزان الخيط على أن يتم تحقيق ذلك بتنفيذ عدد 3 وزنات رأسيه لكل عمود وذلك بحالة الأعمدة مستطيلة المقطع .

حيث يؤخذ عدد (2) وزنه بالاتجاه الطولي لحطة العمود العلوية مع الحطة السفلية ويؤخذ عدد ( 1 ) وزنه للاتجاه العرضي للحطة العلوية مع الحطة السفلية.

8- مراجعة تقوية الأعمدة على أن يكون صافى المسافات (التقسيط) بين التقوية الأفقية بالعروق وبعضها البعض لا يزيد عن 30 سم ويتم ربط كل عرقين خشبيين متقابلين بواسطة طفش خشب ( ألواح قصيرة ) من أعلى وربط العرقين أيضا من أسفل بواسطة قمط حديد وذلك لجميع أربطة التقوية بكامل ارتفاع العمود.




 اخطاء تحدث أثناء الصب 


1/ القيام بهز أسياخ حديد الأعمدة أثناء الصب وهذا غلط ،،،،

& والسبب : لأنا اثناء القيام بهز حديد الأعمدة قد يحدث له ميلان أو تغيير موضعه (( لأنا ميلان حديد الأعمدة مرفوض في جميع الأكواد ونسبة الميلان في حديد الأعمدة يجب أن تكون صفر )) 

-والصحيح : نقوم بأستخدام الهزاز الاتوماتيكي الذي يقوم بتوزيع مكونات الخلطة الخرسانية لكي لايحدث تعشيش في الخرسانة

بدل قيامنا بهز الأسياخ التي مرفوضة تمامآ .


2/إطالة مدة خلط الخرسانة يؤدي إلى (( أنفصال مكونات الخلطة الخرسانية )) لأنه عندما نقوم بالخلط بالخلاطة الموقعية (( الحلة )) وليس المركزية التي تأتي من شركة الخرسانية ~~ يجب أن لايتعدا زمن الخلط الكلي من أول أضافة مكونات الخلطة عن 5 دقائق 

(( الخلاطة الموقعية الحلة)) واذا زاد الزمن عن 5 دقائق قد يحدث أنفصال لمكونات الخلطة الخرسانية .


3/قيامنا بتنعيم سطح الخرسانة لربطها بخرسانة أخرى

 (( فاصل الصب )) وهذا غلط 

-والصحيح: قيامنا بتخشين السطح القديم لكي تتداخل الخرسانة القديمة مع الجديدة وهذا التداخل يقاوم قوى القص وكذلك يجعلها مترابطة أكثر كأنها صبت في وقت واحد.


4/قيامنا بأستخدام الهزاز الاتوماتيكي في {{ الخلطة الخرسانية شديدة السيولة كما في الخرسانية ذاتية الدمك }} وهذا غلط ~~~~

-والسبب : لأنا الهزاز الاتوماتيكي وظيفتة تمييع الخلطة الخرسانية بحيث لانحتاج إلى أضافة الماء لتمييعها لأنا الماء الزائد في الخلطة يضعف أكثر من 30 % من قوة الخلطة الخرسانية

،،،،،،

 ولأنا خصائص الخلطة الخرسانية

{{ ذاتية الدمك }} ممعية وشديدة السيولة لذلك لانحتاج للهزاز لتمييعها 

لانها أساسآ مميعه وشديدة السيولة

فأستخدام الهزاز فيها سيقوم بأضعاف الخلطة الخرسانية. 


5/قيامنا بخلط مكونات الخلطة الخرسانية على أرضية ملوثة (( مما يسبب ضعف قوة الخلطة الخرسانية ونفاذيتها ))

-السبب: لأنا الجزء الملوث قد ينقل جزيئاتة لمكونات الخلطة الخرسانية أثناء قيامنا بالخلط على هذا الجزء الملوث ،،

-والصحيح :يتم الخلط على أرضية نظيفة أو مشمع عازل 

طبعآ هذا في حالة الخلط في الموقع يدويآ فقط .


6/إضافة الماة للخلطة الخرسانية قبل أكتمال خلط المواد على الناشف 

(( أسمنت ورمل وحصى )) بدون ماء

~~~

الصحيح: نقوم بخلط المواد بدون ماء أولآ لمدة دقيقة ونصف ومن ثم نقوم بأضافة الماء 

،،، طبعآ هذا في الخلاطة الموقعية (الحلة) فقط وليس الخلاطة البومب المركزية التي تأتي من شركة الخرسانية لأنه يتم الخلط بشركة الخرسانة وليس بالموقع  

.


7/طبعآ لايسمح بالصب نهائيآ اذا وجدت أنابيب الصرف الصحي داخل الأعمدة ،،، 




إرسال تعليق

أحدث أقدم